الأربعاء، 26 نوفمبر 2014

الواجب الرابع - الوسائل التعليمية بين الماضي والحاضر

عزيزتي الطالبة تجدي في الرابط في الأسفل الرحلة المعرفية الرابعة, عليك الإبحار بها لتتمكني من الوصول الى بر الأمان والإجابة عن السؤال التالي بطريقة صحيحة ونموذجية: 


إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس بإستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة؟ 



سيكون الموعد النهائي لتسليم الواجب يوم الثلاثاء الموافق 1436/2/17 هـ .أبتداءً من اليوم لديك إسبوع للإطلاع على الرحلة المعرفية وفهم المطلوب من الواجب , ثم ستبدئين بحل الواجب وكتابة الموضوع ابتداءً من الأسبوع القادم.في حال كان لديك اي استفسار يسعدني استقباله على الايميل : nada.ksu@hotmail.comأو عبر حسابي في الآسك إف إم : ask.fm/nadajalsaleh

هناك 26 تعليقًا:

  1. منى القحطاني

    إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس باستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة؟
    لا شك أن الوسائل التعليمية من الأدوات التي تساعد المعلم في أداء عمله وتوصيل المعلومة للطلاب بطريقة مناسبة ومع تقدم العلم الحديث والتكنولوجيا ظهرت وسائل تكنولوجية تساعد في العملية التعليمية. وقد عملت هذه الوسائل على تسهيل العملية التعليمية وتوفير الكثير من الجهد الذي كان على المعلم أن يبذله في توصيل المعلومة. إلا أن هذه الوسائل لا زالت محل خلاف بين الأكاديميين والعاملين في الحقل التعليمي. وفي هذا المقال نوضح الرأي والرأي الآخر وحجة كل منهما.
    يقصد بعملية التعليم توصيل المعرفة إلى المتعلم ، وخلق الدوافع ، وإيجاد الرغبة لديه للبحث والتنقيب ، والعمل للوصول إلى المعرفة ، وهذا يقتضي وجود طريقة ، أو أسلوب يوصله إلى هدفه . واستخدمت الوسائل التعليمية التقليدية مثل السبورة واللوح وغيرهم في العملية التعليمية لفترة طويلة وهي مجدية إلى حد كبير. ولكن بعد ظهور التكنولوجيا الحديثة ظهرت وسائل أخرى تقنية تعتمد على التكنولوجيا ولا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية من أهمية كبرى في توفير الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعية للخبرة التعليمية ، وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمد على الواقع نفسه . كما أن هذه الوسائل في معظم الأحيان قادرة على توصيل المعلومات بمجرد أن يستخدمها الطالب أو يشاهدها أو يستمع إليها (استخدام الوسيلة التعليمية، يوتيوب) .
    يحتج المؤيدين لاستخدام الوسائل التعليمية الحديثة بدلاً من القديمة أننا في عصر التكنولوجيا التي لا يمكن أبداً أن ننفصل عنها أو نتجنبها أو نفصل عنها أبنائنا فهي تواجهنا في معظم معاملتنا ومن ثم صار لزاماً علينا أن نتعامل معها ونستفيد منها في شتى مناحي الحياة. كما أن الوسائل التعليمية الحديث تشتمل على وسائل سمعية ووسائل بصرية ومن ثم تضيف للطالب مدلولات حسية تسهل عملية الاستذكار وتكون أساساً له عند مراجعة الدرس مرة أخرى، وتقلل من معدل النسيان لدى المتعلمين، وتسهم في توضيح المعاني والمدلولات في الدرس بطريقة مشوقة للطلاب، (اللغة العربية لغة القرآن، مدونة اللغة العربية). فأنا أؤيد هذا الرأي تماماً وهو يميل إلى العقل والمنطق وإلى ما هو سائد في العالم الآن.
    ومن ناحية أخرى، يرى آخرون أن الوسائل التعليمية مهمة جداً ولكن لا ينبغي الاعتماد عليها بشكل كبير حيث أنها تقلل من إبداع المعلم وتجعله يعتمد عليها بشكل كبير كما أنها تعتبر بمثابة إلهاء للطلاب عن صلب المادة العلمية المراد توصيلها للطلاب (أهمية الورش التدريبية للوسائل التعليمية، يوتيوب)، كما أنهم يحتجون أن الوسائل التعليمية لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين ولا يستطيع المعلم التركيز مع الطلاب، ولكنه يركز أكثر في عرض الوسيلة التعليمية مما يؤثر سلباً على الطلاب الضعاف وذوي الإعاقات التعليمية والذين يحتاجون إلى خدمات خاصة أثناء العملية التعليمية (الوسائل التعليمية التقنية، مدونة التقنية والتعليم). وفي الحقيقة أنا لا أميل إلى الاعتماد على الوسائل التقليدية في التعليم لأنها لم تعد جذابة للطلاب الذين ولدوا في عصر العولمة والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ، لا بد أن يجدوا كل ما حولهم مساير لما هو سائد الآن.


    وبعد توضيح الرأيين وحجة كل منهما في استخدام الوسائل التعليمية الحديثة بدلاً من التقليدية، فأرى أنه ينبغي إحلال الوسائل التعليمية الحديثة بدلاً من القديمة لأسباب عديدة أهمها أنها جزء من حياتنا اليومية، كما أنها مشوقة للطلاب وتجعلهم ينتبهون أكثر أثناء الحصة الدراسية، كما أن الوسائل الحديثة تجعل الطالب مدركاً للتكنولوجيا منذ صغره عارفاً بأهميتها والإيجابيات التي ينبغي أن يستخدمها ومن ثم ربما يعتمد عليها بنفسه خارج المدرسة في الحصول على معلومات خاصة بالمنهج أو خارجه.
    وفي الختام، لخصنا من خلال الآراء السابقة ومن خلال توضيح رأيي الشخصي في الوسائل التعليمية الحديثة وإحلالها مكان الوسائل التقليدية، فإنه لا يخفى على أحد مميزات الوسائل التعليمية ومدى جاذبيتها للطلاب حيث أن معظم الطلاب من الصغار والكبار يحبون كل ما هو الكتروني ويميلون إليه ويكون توصيل المعلومة لهم أسهل عن طريق الوسائل الالكترونية. ومن ثم فإنها فعالة ومجدية أكثر من الوسائل التقليدية الصامتة والتي تحتاج إلى المزيد من الجهد من المعلم ويملها الطلاب بسرعة لأن ليس فيها أي تجديد.

    ردحذف
    الردود
    1. موضوع جميل جدا منى ومنظم على الرغم من انني لا اتفق معك تماما في وجهة نظرك حول افضلية استخدام التقنية الحديثة بدلا عن الوسائل التقليدية , فمثلا لو منت تدرسي فصل فيه طلاب لديهم فرط حركة سترين كيف انه من المستحيل جذبهم باستخدام السبورة الذكية او الايباد على عكس لو استخدمت معهم التعلم باللعب او الرحلات الميدانية , اعتقد ان افضل محك لاتخاذ مثل هذا القرار هو تحديد فئة الطلاب اولا.

      حذف
  2. نهى بن زيد
    موضوع شيق منى وانا مؤيده لكلامك في استخدام الوسائل التعليميه الحديثه

    ردحذف
  3. إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس بإستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة؟
    الوسائل التعليمية قديمة قدم الإنسان نفسه وحديثه حداثة الساعة فقد ضرب الله للناس الأمثال ليوضح لهم سبل الخير وسبل الشر ويقرب إليهم الصورة بأمثلة محسوسة من حياتهم ولم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية الحديثه درباً من الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءاً لا يتجزأ في بنية منظومتها الاعتماد على الوسائل التعليمية
    وقد مرت الوسائل التعليمية بمرحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى من قديمه الي حديثه حتى وصلت إلى أرقى مراحلها التي نشهدها اليوم في ظل ارتباطها بنظرية الاتصال الحديثة واعــتـــمادهـا على مـدخل النظم .
    وقد طوّر الإنسان استخدام التقنية الحديثة التي على رأسها الحاسوب وتطبيقاته المتعددة والأجهزة السمعية والبصرية والسمعية البصرية والعينات والمعارض والتجارب المعملية والزيارات الميدانية واللوحات بمختلف أنواعها والسبورات وغير ذلك من وسائل الإيضاح .
    إذا فالوسائل التعليمية موجودة منذ القدم ولكن الإنسان كان يستخدمها دون برمجة وكانت وليدة اللحظة والموقف ، ثم تطورت بتطور الإنسان نفسه وبرزت الحاجة للوسائل التعليمية في مجال التربية والتعليم منذ بديات التعليم إذ أدرك المربون حاجة المعلّم والمتعلّم للوسائل التعليمية لإنجاح عملية التعلّم والتعليم ، وقد يتساءل بعض المعلمين حديثي العهد بالتدريس عن مدى جدوى الوسائل التعليمية القديمه وفائدتها للعملية التعليمية ، إذ مادام أن الإنسان قادراً على توصيل المعلومة عن طريق اللفظية المطلقة إذ فهو ليس بحاجة إلى الوسيلة التعليمية التي تكلفه وقتاً وجهداَ ومالآً ، والإجابة على ذلك هو أن اللفظية والإكثار منها قد لا تنجح في نقل المعلومة بالصورة التي يريدها المرسل بل قد تكون هذه اللفظية مضللة للمعنى وفوق ذلك فإن الوسائل التعليمية الحديثه سواء أكانت سمعية أم بصرية أم سمعية بصرية في آن واحد قادرة على نقل المعلومة أو الخبرة بصورة أكثر وضوحاً وأكثر جذباً وتشويقاُُ للمتعلم مما يكون ذلك أدعى لثبات ورسوخ هذه المعلومة أو الخبرة ، وكذلك فإن الدرس الذي يؤدى بدون وسيلة تعليمية يعتمد على حاسة واحدة بعكس الدرس الذي يؤدى باستخدام الوسيلة التعليمية فإننا نكون قد أشركنا فيه أكثر من حاسة ثم إن الدرس بالوسائل التعليمية الحديثه يستغرق وقتاً وجهداً أقل بكثير من الدرس الذي لايحتوى على وسائل تعليمية حديثه ولنضرب لذلك مثلا فلو أننا قارنا بين معلمين يؤديان الدرس نفسه ولنفترض أنه عن أنواع الصخور فالمعلم الأول شرح الدرس شرحاً لفظيا مجردا معتمداَ على قدرته اللفظية وعلى الوسائل القديمه فقط والمعلم الأخر استخدم الوسائل الحديثه و أخذ معه عينات صغيرة من الخور استعان بها عند عرضه للدرس أيهما يستغرق وقتاً أقل في تنفيذ الدرس ؟ وأيهما يبذل جهداً أقل ؟ وفي أي الحالتين ستصل الخبرة بشكل أدق وبصورة أوضح ؟ والطلبة أي منهما سيكونون أكثر استيعابا وأكثر إقبالاً وتجاوباً ؟ بل والسؤال الأهم في أي الموقفين ستكون المعلومة أكثر ثباتاً وأطول رسوخاً والاجابه على هذا السوائل ان المعلم الذي استخدم الوسائل الحديثه استغرق وقتا وجهدا اقل واستيعاب ورسوخ المعلومه لدى للطلبه اكثر .
    أوضحت الدراسات والأبحاث ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية الحديثة تلعب دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة . إن هذا الدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم.
    http://www.khayma.com/education-technology/w1.htm
    ومن راي الشخصي انا مؤيده لاستخدام الوسائل الحديثه لانها توصل للطالب المعلومه بطريقه مشوقه في ضل عصر التكنلوجيا واستخدام الوسائل يسهل على المعلم ايضا الجهد والوقت اذا استطاع المعلم اختيار الوسيله المناسبه لتوصيل المعلومه بشكل صحيح.
    وفي الختام اود ان الوسائل التعليمية الحديثه تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي وليست ترفاً بل هي عنصر أساس في العملية التعليمية لا غنى لكل معلم عنها وهي ليست عبئاً على المعلّم بل هي أداة مساعدة له توفر وقته وجهده وتيسّر عمله وأن المعلومة المكتسبة بواسطة الوسائل الحديثه تكون أكثر ثباتاًَ في ذهن المتعلّم وأكثر وضوحاً ودقة من المعلومة التى تعطى للطالب بواسطة الوسائل القديم .
    نهى بنت عبدالرحمن بن زيد

    ردحذف
    الردود
    1. مؤيدهـ لكلامك نهى ونحن في وقت أصبح أستخدام الوسائل التعليميه الحديثه شي أساسي .

      حذف
    2. كلام جميلا جدا نهى لا نختلف حوله ولا حول اهمية استخدام الوسائل التعليمية ولكن السؤال المطروح ايها افضل الوسائل التقليدية مثل اللوح والالعاب التعليمية او الايباد والكمبيوتر وشبكات الانترنت المختلفة؟؟؟!!!

      حذف
  4. تعددت وجهات النظر في استخدام الوسائل التعليمية في التعليم فانقسمت الآراء الى ثلاث فئات ، فئتين تحدثا عنهما مسبقا في الموضوع قبل السابق وهما الفئة المعارضة تماما لاستخدام الوسائل التعليمية والفئة الأخرى المؤيدة وبشدة لاستخدام الوسائل التعليمية في التعليم ، والآن وقد اصبحت الوسائل التعليمية ضرورة من ضروريات التعليم وركيزة هامة لا بد من الاعتراف بدورها في سير العملية التعليمية ، ولا أغالي إذا قلت ان استخدام الوسائل التعليمية في بعض المدارس والجامعات اصبح فرضا على المعلم وضرورة لاستمراره في عمله.
    فنحن الآن امام الفئة الأولى التي كانت تعارض فكرة استخدام الوسائل التعليمية من البداية نجد لها رأي آخر ألا وهو " لنعتمد على الوسائل التقليدية " مثل السبورة القلم الكتاب ، ولا أري أن في هذا الرأي اختلاف عن رأيهم السابق بالاعتراض عن استخدام الوسائل التعليمية الحديثة فهي نفس الفئة التي اعترضت على استخدام الوسائل الحديثة في التعليم خوفا من عدم التمكن منها أو خشية من تلفها وتحمل مسؤوليتها ،ها هي نفس الفئة ترجح استخدام الوسائل التقليدية ولذلك لسهولة التعامل معها ولانخفاض تكلفتها.
    وبالرغم من انه رأي يعيدنا للوراء عدة خطوات إلا أني أري له اسبابه ففي بعض مراحل التعليم خاصة المراحل الأولية منها يصعب على الطالب التعامل مع هذه الوسائل الحديثة مما يؤدي الى عدم استفادة الطالب الاستفادة القصوى من الحصة .
    وعلى النقيض الفئة الأخرى تؤيد استخدام الوسائل الحديثة في التعليم وتدعم وبشدة هذه الفكرة وذلك لمواكبة التطور الهائل في تكنولوجيا التعليم الذي لم يعد يحتاج الآن إلى قاعات دراسية وطاولات بل أن البعض يدرسون من بيوتهم في اكبر الجامعات في العالم ، كل هذا بسبب التطور في وسائل التعليم التي لا ينكر احد دورها في تطوير العملية التعليمية،
    ولكن من وجهة نظري أري أن بعض هذه الفئة المؤيدة سسببها هو ليس فقط لجعل عملية التعليم عملية تفاعلية بين الطالب والمعلم ،ولكن وللأسف من منطلق التسهيل على انفسهم من تبعيات استخدام الوسائل التقليدية من كتابة وشرح يدوي ومتابعة أوراق وكتب وتقارير للطلاب واعتمدوا على الدروس الالكترونية والشرح المعد مسبقا فأصبحت الوسائل التعليمية الحديثة بشكل أو بآخر سبب في تقصير بعض المعلمين عن تأدية واجبهم
    http://www.khayma.com/education-technology/w1.htm
    ولذلك أري أن الوسائل التعليمية مهمة وضرورية في مراحل التعليم المختلفة لكنها لا بد وأن تتناسب مع المرحلة التي تستخدم فيها هذه الوسيلة. فلا يعقل أن نطلب من طالب أول ابتدائي أن يستخدم الانترنت والحاسبات اللوحية في التعليم قبل أن أدربه على مسك القلم وكتابة الأحرف ،والعكس ليس من المنطقي بالنسبة لطلاب الجامعات والدراسات العليا أن تكون أعمالهم الدراسية تعتمد فقط على الورقة والقلم لكن لا بد من استخدام الوسائل الحديثة مثل الانترنت " مواقع التواصل الاجتماعي " ولعل اقوى مثل يؤكد وجهة نظري هو أننا عندما كنا أطفال في مراحل التعليم الابتدائي كان اقصى ما يطلب منا هو كتابة بعض الحروف والكلمات وكان اقصى ما يستخدمه المعلم لإيضاح افكاره وايصالها لنا هو اللوح الخشبي والطابشور أما الآن ونحن في مراحل التعليم العالي فلا بد من استخدام الانترنت والتقنيات الحديثة في التعليم وأن جميع الواجبات الدراسية تسلم من خلال البريد الالكتروني وبالطبع لا اجده عيبا إنما هو ما تتطلبة المرحلة التعليمية وهذا ما أؤيده وأرجحه .
    أخيرا اؤكد أن الوسائل التعليمية مهمة سواء كانت قديمة أو حديثة ولا يجب استبدال القديمة بالحديثة او العكس لكن لكل نوع من الوسائل التعليمية دورة ووقته مثلما اوضحت.

    هلا العجمى

    ردحذف
    الردود
    1. حميل جدا هلا ووجهة نظر مقنعة , اعجبني كيف كنت تحاولين ان تكوني محايدة وعدم الميل نحو احد الاتجاهات بقوة, معك حق ان الهدف والفئة المستهدفه هو افضل محك يساعدنا على اختيار الوسيلة الانسب. لكن تمنيت لو أنك اسهبت اكثر في ضرب امثلة على كل وجهة نظر.

      حذف
  5. من الأكيدأن الوسائل التعليميه من الأدوات ألمساعده للمعلم في أداء عمله وتوصيل المعلومهـ بشكل مناسب ومع مرورالسنين وتقدم العلم الحديث والتكنولوجيا ظهرت الوسائل التعليميه ولقد وفرت الكثير من الجهد الذي كان على المعلم أن يبذله في توصيل المعلومهـ ووفرت الوقت في عرضها ومع التطور الملموس في مجال الوسائل التعليميه أدى الى حماس الطالب في أخذ المعلومهـ ومحبتها ومحبة أستخدام الوسائل في لما فيها من تغيروتنويع في أيصال المعلومهـ للمعلم والطالب. ومن رأي الشخصي أنا مؤيدهـ للأستخدام الوسائل التعليميه الحديثة لأنها توصل المعلومهـ للطالب بطريقه مشوقه ومنوعه في وقتنا الحالي وليس بها روتين يودي الى ملل الطالب والعكس صحيح . وفي الختام أرى أن الوسائل التعليميه الحديثه تلعب دورا هاماوأساسيآ في النظام وليست ترفا بل هي عنصر أساسي في العمليه التعليميه .

    ردحذف
    الردود
    1. الجوهره انا اقراء في موضوعك عن اهمية استخدام الوسائل التعليمية بشكل عام ووهذا امر تقريبا اتفقنا على اهميته ولا يوجد خلاف عميق فيه, وانما الاختلاف الحالي حول هل نستخدم وسائل حديثة مثل الكمبيوتر وشبكات الانترنت او نعود لاستخدام اللوحات والرسوم والمسرحيات؟؟!!

      حذف
  6. وجدان القحطاني8 ديسمبر 2014 في 11:24 ص

    مما لا شك أن الاستراتيجيات المتبعة في التدريس تعتبر من أهم الأسس التي يعتمد عليها نجاح العملية التعليمية وكلما كانت هذه الاستراتيجيات مبنية على أسس علمية وتنطلق من منظور تربوي هادف كلما حققت الأهداف المرجوة منها, لقد ظهرت على الساحة التربوية استراتيجيات متنوعة تعتمد على استخدام طرق و أساليب حديثة في التدريس تختلف عن الطرق التقليدية التي كان يستخدمها المعلمون سابقا.(مقارنة بين الاستراتيجيات,شؤون تعليمية ,2007).إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللوح المختلفة والألعاب التعليمية
    ومسرح العرائس باستخدام التقنيات الحديثة كالا يباد والكمبيوتر ومواقع الانترنت المختلفة؟
    أولا أن للأستاذ طه رأيي في الوسائل القديمة وهو أن التعلم البدائي هو الذي أوصلنا إلى ما وصلنا إليه الآن والذي أوصل العلماء لما وصلوه إليه ,وأن الخطاء ليس بالتعلم البدائي ولو كان فيه لكان أغلبنا بل كلنا فاشلون ولكن الخطاء في إهمال التعليم وفقدان الأمانة العلمية عند اغلب المعلمين الذين يقيمون طالب من بين طلاب بقراء الدرس وهو جالس أو يأتي ويسرد الدرس وكأنه نسخ لصق من الكتاب ولا يشرح أي شي وهذا هو الخطاء والذي أفشل أغلب شبابنا.(طه عبده,البيت,2013)
    ومن مؤيدي الوسائل القديمة أيضاً الأستاذ جميل هوأن استخدام الدمى أو مسرح العرائس قريب جداً من عالم الطلاب فهو يخدم الطالب من النواحي الذهنية والحركية والتربوية ويحقق له رغباته المكبوتة عضويا ونفسيا واجتماعيا.(جميل حمداوي ,منبر حر ,2009)
    نعم من رأيي أن المعلم لا غنا له عن الوسائل القديمة في العملية التعليمية ودورها العظيم في إيصال المعلومة
    ومن الآراء المؤيدة لاستخدام الوسائل التعليمية الحديثة للأستاذ البرقاوي هو إن استخدام الايباد في التعليم يعد من أهم تقنيات التعليم في العالم ,إن استخدام الايباد في الفصول الدراسية ,والطرق المتعددة التي يجب أتباعها من قبل المعلم لإدارة الفصل الدراسي ,وتعد تقنية الايباد إحدى الأدوات المهمة في إدارة الفصل الدراسي بالنسبة للمعلم ,ويساعد المعلمين في فهم الطلاب من خلال تواصلهم ومشاركة أولياء الأمور ,وإطلاعهم على مجريات العملية التعليمية في المدرسة.وأن المعلم يستطيع من خلال الايباد إضافة الفصول والطلاب ,ليساعده على تسجيل حضورهم وانصرافهم ,وتدوين الملاحظات وأداء الطلاب ,وتسجيل الدرجات ,وإعداد المخططات البيانية التي تقتضيها حاجة العمل داخل الفصل ,كما يجب أن ننتهي من مرحلة التلقين إلى مرحلة التمكين لأبنائنا وبناتنا بما ينمي قدراتهم وطاقاتهم .(عبدالله البرقاوي,سبق,2014)
    ويتفق الاستاذ سالم مع أن استخدام الوسائل الحديثة تؤدي إلى استثارة اهتمام التلاميذ وإشباع حاجاتهم للتعلم وتحقق زيادة المشاركة الايجابية للتلاميذ في العملية التربوية .(سالم بن مسلم ,واقع استخدام التقنيات,2010)
    وأيضاً أنا أتفق مع كلا الأستاذان في رأيهم لاستخدام الوسائل الحديثة وأهميتها لمواكبة العصر الذي أصبحت التكنولوجيا فيه تمتع و تشغل أوقات طلابنا .
    ومن رأيي الشخصي هو أن استخدام الوسائل ألحديثه والقديمة معاً مهم جداً لسير العملية التعليمية بشكل جيد وممتع ومشوق لطالب والمعلم في نفس الوقت لان التنوع في استخدامها يجعل التعليم أكثر مرونة وسلاسة فالمعلم الجيد هو الذي يواكب العصر ويبحث عن ما يجعل طلابه متشوقين لعرض مادته و لا يقاوم التغيير.
    وفي الختام فإن التعليم بالوسائل الحديثة والتقليدية يلعب دورا مهما في الرفع من جودة التعليم وإنجاح العملية
    التعليمية التعلمية ,وبهذا لايمكن الاستغناء عنهما ,ولا عن الدور الأساسي والهام الذي يلعبه المدرس في
    التوجيه والإرشاد وتسهيل مصادر المعلومات للمتعلم .

    ردحذف
    الردود
    1. رائعة ياوجدان موضوع جميل جدا, اعجبني كثيرا كيف دعمتي كل وجهة نظر بأكثر من رأي كذلك تعليقك على الاراء الأخرى.
      احسنت

      حذف
  7. إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس باستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة ؟

    من الواضح جداً اهمية الوسائل التعليمية في التعلم سواء كانت تقليديه ام حديثه ففي وقتنا الحاضر تطورت مفاهيم التعليم واصبح من السهل جداً الحصول عليها بأسرع وقت وأقل جهد .
    و تعمل الوسائل التعليمية كونها أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم، على تحسين عملية التعليم والتعلم، إذ أصبح التربويون يتنافسون في ادراج تلك الوسائل ضمن المنهاج التعليمي المتطور، وذلك عبر وسائل بصرية وسمعية وأساليب وأدوات إيضاحية وتعليمية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة في أحيان، وفي الغالب تعتمد على تطبيق نظام التعلم باللعب والمشاركة الجماعية و هي أيضاً اداه توصل بطريقه شيقه للطلاب وتبسط الفهم لديهم ففي الجانب المعرفي فهي تساعد الوسائل التعليمية على اكتساب المفاهيم والحقائق والمبادئ والقوانين والنظريات أما عن الجانب المهاري لا يمكن على الطالب تنفيذ مهارة إلا بعد مايشاهدها أو تعرض عملي
    الوسائل التعليميه القديمه لا بأس بها بغض النظر عن شعور الطلاب بالملل والوقت الطويل الا انها تفي بالغرض أحياناً اما عن الوسائل التعليميه الحديثه كالايباد و جهاز عرض الشفافيات والانترنت فهي شيقه وممتعه بالنسبة للطلاب الذين ظهروا بعصر التكنولوجيا والانترنت وأرى الكثير من المؤيدين للوسائل التعليميه الحديثه للطلاب لأنها متعددة الاستخدامات ومتعددة البرامج و الجهد فيها قليل وتساعد الطلاب على الفهم والاستذكار جيداً والأهم سهلة الاستخدام وليست معقده كما يظن الآخرون فمثلاً في وقتنا الحالي أصبح من السهل تعامل ذوي الاحتياجات الخاصة أجهزه خاصة لهم فمثلاً جهاز البرايلينو المعرب لذوي الاعاقه البصرية فهو يساعدهم جيداً بالفهم أثناء حضور الدرس
    و من وجهة نظري التعامل والتنوع بكلتا الوسائل نظراً للمكان المناسب الذي تكن فيه العملية التعلمية فمثلاً إلقاء درس في الحديقة هل من المعقول استخدام الاجهزة الحديثة؟ لا ، فيحل محلها أسلوب تدريس قديم أينّ كان و أيضاً أؤيد الوسائل التعليمية الحديثة نظراً لسهولة استخدامها وإحضارها للمعلم أما للطلاب فتكون شيقة وتساعدهم على الحماس أثناء تلقي الدرس وتساعد على توصيل المعلومات بشكل أسهل وأسرع وتقلل من إهمال الطلاب للمادة الدراسية وتعمل على تغذية راجعة أثناء الحصة وهي تساعد في التغلب على مشكلة زيادة أعداد المتعلمين و تساعد أيضاً في التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين المتعلمين وأيضاً تساعد على تحقيق التعلم بجوانبه المختلفة المعرفية .


    عهود الشمري ..

    ردحذف
    الردود
    1. جيد عهود حجتك قوية ومقنعة كتبتي موضوع جيد احسنت.

      حذف
  8. بشاير المسعود9 ديسمبر 2014 في 2:57 م

    إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس بإستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة؟

    الغايه الوحيد للمعلم هي توصيل المعلومه لطالب باسهل و اسرع وقت فا المعلم يلجئ الى استخدام الوسائل التعليميه التي تساعده على ذالك ومرت الوسائل التعليمية بمرحلة طويلة تطورت خلالها من مرحلة إلى أخرى حتى وصلت إلى أرقى درجه التي نشهدها اليوم في ظل ارتباطها بنظرية الاتصال الحديثة( إبراهيم العبيد) فقد تحولت العملية التعليمية داخل الصف وخارجه إلى نشاط له أهداف ونتائج تخضع للقياس والتقنين ، وأصبح للتقنيات التعليمية دور فاعل بين مدخلات هذا النشاط ومخرجاته . و فضلا عن ذلك فقد صارت تلك التقنيات تلعب دورا هاما في تطوير عناصر النظام التربوي كافة بوجه عام وعناصر المنهج على وجه الخصوص ، وجعلها أكثر فاعلية وكفاية ، وذلك من خلال الاستفادة منها في عملية التخطيط لهذه المناهج وتنفيذها وتقويمها ومتابعتها وتطويرها بما يسهم بشكل كبير في تحقيق أهدافها المنشودة .ونقسمت الوسائل التعليميه الى قسمين القديم والحديث وكان لكل الوسائل مئيد و معارض (بحث مسجل بلا حقوق)
    حيث ان الطرق القديمه اسهل فالاعداد واقل تكلفه(الاستاذة ساره متقاعدة)
    وانا لا اعتقد انها اقل تكلفه واسهل اعداد كذالك انها تتعب العين وتجعل الطالب يستخدمها في اثاء الحصة بشي لا يمت للحصة بشي كان يلعب بدل من ان يكون قد فتح الكتاب على جهازه الذكي بعكس القديمه (اب طالب) انا لم اسمع انه توجد مضار للعين ولاكن سمعت كثير من الطلاب انهم يلعبون بدل من فتح الكتاب وهذه نوعا ما صحيحة
    لم اجد وجهات نظر اكثر مكتوبة ولاكن وجدتها مطبقه فكل مابحثت عن الوسائل التعليميه القديمه يظهر لي اعمال المعلمات والطالبات وانا اعتقد الن الوسائل التعليميه القديمه شى جميل لا اقول ان تعتمدها في كل المواد ولاكن دخولها في الدرس جميل.
    Alex4booksولاكن قالو
    اتعودنا من ذو الصغر نذهب ونرجع من المدرسه وتكثر الكتب ولاكن اصبحنا نهتم بكمية الكتب اكثر من المعلومات الموجوده بها (كثرت الكتب اتعبت الطلاب هذا صحيح ولاكن انا لا احب المذاكره من الكمبيوتر او من الاجهزه الذكيه لانني افقد التركيز)
    ونحن متاكدين ان التعليم الاكتروني و المستقبل وهذا الذي سيصبح الفيصل في تقدم الامم والشعوب العربيه (فريق الاسكندريه لتطوير النضم)انا مع هذه العباره ولاكن يجب ان لاتتملكنا التكنولوجيا بشكل تام
    الوسئل الحديثه ساعدتنا بعد نيان الواجب المنزلي في البيت (طالب)نوعا ما صحيحه لان بعض الاحيان يكون هذا عذر الكاذب عند سؤال المعلم اين الواجب هاه لقد نسيته في البيت
    وانا اطفال هذا الزمن هم اكثر قابليه لتعلم بهذه الطريقه والتعلم بالتكنولوجيا والمعلمون اسياد المواد التعليميه ولاكن الطلاب اسياد التكنولوجيا وهم يعلموننا في كل وقت(سيفن سومر مدير مدرسة ابريطانيه )عبارته اعجبتني ان الطلاب اسياد التكنولوجيا....إلخ
    اعتقد ان التعليم على السبوره الذكية افضل وهذا ما اشاهده من ازدياد حماس الطلاب لتجربتها (معلم) لا اعتقد ان الحماس سيستمر كذالك كنا نحب سبورت الطبشور ونحب الخروج للكتابه عليها لانها كانت شي جديد بنسبه لنا واصبحنا بعد مده لاحب الخروج للكتابه عليها لانها اصبحت شي امامنا دائما وهذا ماسيحدث بالسبوره الذكيه
    ختاما الوسائل التعليميه شي مهم وضروري في اعتقادي البسيط ان الالوسائل التعليميه القديمه والحديثه متممه لبعضها وانا لا افضل استخدام الوسائل الحديثه كاشي اساسي كا الدراسه من الكمبيوتر لانني لا احب هذه الفكره فا انا احب المذاكره من الكتاب اكثرمن الاجهزه الحديثه لعلي من القليل الذي يميل للوسائل التعليميه القديمه ولاكن كل ماده تتطلب وسائل فيجب على المعلم ان ينضر ماذا يناسبها اكثر من الوسائل لا يهم كانت حديثه ام قديمه المهم وصول المعلومه.

    ردحذف
    الردود
    1. رائعة يابشاير موضوع جميل جدا واعجبني كيف رايت الموضوع من زاوية مختلفة , حيث ان الوسائل الحديثة خففت من عبء الكتب الدراسية على الطلاب !!
      أحسنت

      حذف
  9. إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس بإستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة؟

    مقدمه:

    أن التطور وتغير في عملية التعلم بزمننا الحاضر متغير بشكل سريع ومختلف كثيراً عن طرق التعلم التقليدية وأصبح التعلم بوقتنا الحاضر مرن أكثر واسهل وتعددت طرق التعلم بشكل كثير كاتعلم عن طريق الكمبيوتر ومواقع الإنترنت.

    والوسائل التعليمية القديمة: مثل اللوحة الوبريه و السبورة الطباشير و للوحة الجيوب.

    أما الوسائل التعليمية الحديثه: مثل الكمبيوتر و الأي باد و مواقع الإنترنت واللوحه الذكيه.

    المؤيدين للوسائل التعليميه الحديثة:

    1_ أنها أمكنت التغلب على مشكلة النقص في أعداد المدرسين وخاصة ذوي الكفاءة.

    2_ وفرت تقنيات التعليم الحديثه امكانات جيدة لتطوير المناهج والكتب وأساليب التعليم.

    3_ وفرت الوسائل التعليمية الحديثه بدائل وأساليب تعليمية متعددة كالتعليم عن طريق الكمبيوتر والأي باد بدل من الكتب.

    ويمكن القول إن تقنيات التعليم تلعب دورا كبيرا في عملية التعلم  وأيضاً لها مزايا:

    1_ تحسين نوعية التعليم والوصول به إلى درجة الإتقان.
    2_تحقيق الأهداف التعليمية بوقت وامكانات اقل.
    3_ توفير الوقت.
    4_ تشوق المتعلم وتجذبه نحو الدرس.
    5_ تنمي التفكير الإبداعي.

    المرجع..
    http://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85:Esraa_maaitah

    المعارضين للوسائل التعليميه الحديثه:

    1_تضعف النظر:

    ويشير الدكتور حبيب عبدالعزيز، طبيب عيون، إلى أن الأجهزة التي تعمل باللمس مثل «الآي باد» وأجهزة الكمبيوتر من اكثر الأجهزة التكنولوجيا ضرراً على العين، والتي قد تسبب جفاف العين عند مستخدميها من الأطفال، حيث تتم العملية من خلال التركيز المطول الذي يرهق عضلة النظر .

    2_ تؤثر على الصحة:

    وقد حذر خبراء على شبكات الإنترنت أن للأجهزة التكنولوجيا أشعة كهرومغناطيسية قد تؤثر في صحة الشخص بشكل كبير.

    3_السلوكي والاجتماعي:

    من جهته يقول عمر الخولاني، باحث في علم النفس،: إن أكثر الأفراد تعرضاً لخطر الإصابة بمرض إدمان الوسائل الحديثة والإنترنت، هم الأفراد الذين يعانون من العزلة الاجتماعية، والفشل في إقامة علاقات .

    المرجع:
    http://isarasubaie.wordpress.com/category/%D9%85%D9%86-%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB%D8%A9-%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%88%D8%A3%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%B1/

    من وجهة نظري:

    أن الوسائل التعليمية الحديثه كالأيباد والكمبيوتر هي اكثر فعاليه وشد في الأنتباه وأيضاً اكثر تنوع في طرق التعلم في عملية التعلم بدل من الوسائل التقليديه لذالك أری أن الوسائل التعليمية الحديثه افضل في طريقة التعلم بدل من الوسائل التقليديه المتكرره والمعتاده.

    الجوهره عبدالمحسن العثمان

    ردحذف
    الردود
    1. عزيزتي الجوهره كل شيء جميل في موضوعك سوا انك استخدمت اسلوب العناوين الجانبية وقد حذرتكم كثيرا من اتباع هذا الاسلوب في الكتابة !!

      حذف
  10. موضوع جيد فاطمة , ولكن حبذا لو اسهبت في عرض الاراءا المؤيدة و التي تدعم كل وجهة نظر قبل الانتقال الى وجهة نظرك الشخصية.

    ردحذف
  11. منى الخثعمي

    لا يمكن أن يشكك أي باحث في المجال التربوي والتعليمي في الأثر الايجابي لاستعمال التقنيات الحديثة كوسائل لشرح وتقريب المقرر التعليمي للمتعلم ، وكذلك تساعد المعلم في إعداد درسه بطريقة مميزة ، وقد أثبتت الدراسات أن استعمال التقنيات من قبل المعلم تزيد إنتاجيته حتى تصل إلى ثلاثين ضعفاً وينعكس ذلك إيجابياً على المتعلمين . )

    كما أن العوم والمعارف والمهارات تزداد لدى المتعلم باستخدام هذه التقنيات لان نسبة التفاعل سوف ترتفع بنسبة عالية جداً لأن المتعلم سوف يطلع إلى المزيد من المعرفة عبر هذه التقنيات .

    ويكتسب المتعلم من المهارات عبر التعليم حيث أن المعلم ينقلب دوره موجه للتعليم . ويمكن تلخيص الفوائد المتعددة من استعمال تقنيات التعليم في الآتي :
    ?أ- ( أنها خير حافز يثير نشاط التلميذ واهتمامه .
    ?ب- أنها وسيلة مساعدة في تقوية روح الملاحظة والتأمل وإدراك العلاقات وتساعد على تقوية الاستيعاب .
    ?ج- تعمل تقنيات التعليم على جعل المحتوى التعليمي ألصق بالنفوس وأبقى أثراً من التعليم المجرد . )

    وكما أن استعمال التقنيات المتطورة تساهم في إطلاع المعلمين على البرامج التعليمية وعلى اكتساب مهارات البحث الشبكة العالمية للإطلاع على كل جديد من المراجع العلمية والندوات والتي تعتبر أحد أهم روافد المعرفة التراكمية وتطويرها باستمرار لدى المعلم .
    ويمكن أن نلحظ التغذية المرتدة من استعمال التقنيات في مجال التعليم على كل من المعلم والمتعلم ، وكذلك على المجتمع ككل .
    وتساعد التقنيات الحديثة على الإسهام في تقدم العملية التربوية من خلال :
    تحسين نوعية ومستوى التعلم من خلال زيادة الفاعلية بين المعلم والمتعلم فهي تشعر المتعلمين بالايجابية من خلال التفاعل مع المقررات الدراسية بما يناسب ميولهم وقدراتهم مما يؤدي إلى:

    1. زيادة تحصيل المتعلمين للحقائق زيادة كبيرة والاحتفاظ بها لوقت أطول ، وأيضاً ما تقوم به من اختصار الوقت اللازم للتدريس مقارنة بالطرق التقليدية .
    2. توفير التعليم لأكبر عدد ممكن من المتعلمين فهي بذلك تساعد في حل مشكلات التعليم مثل مشكلة ازدحام الصفوف بالمتعلمين نتيجة لازدياد أعداد السكان .
    3. جذب وتشويق المتعلمين إلى التعليم وذلك لتطور التقنيات على جذب انتباه أكبر عدد ممكن من الطالبات والطلاب وكما تعمل على زيادة علومهم ومعارفهم ومهاراتهم .
    4. المساهمة في رفع إنتاجية المعلم حيث ثبت من خلال الدراسات أن المعلم ترتفع إنتاجيته كلما استخدم تقنيات حديثة تساعده على تقديم المقرر الدراسي بكل يسر وسهوله بحيث تقلل من وقت الشرح ويكثر من التفاعل مع الطلاب بكل يسر وسهولة .

    منى الخثعمي

    ردحذف
  12. رحاب ال فريان | 431200737
    إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس بإستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة؟ 

    يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليميه، أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح عملية التعلم
    ومع أن بداية الاعتماد على الوسائل التعليمية لها جذور تاريخية قديمة ، فإنها ما لبثت أن تطورت تطوراً مكبيراً في الاونه الأخيرة مع ظهور النظم التعليمية الحديثة. ( موقع تكنلوجيا التعلم، الوسائل التعليميه -تقنيات التعلم)
     
    الا ان هذا النوع من الوسائل لا يزال موضوع جدل كبير في مدى فعاليته وفي هذا المقال نناقش استبدال الوسائل التعليميه القديمه بالوسائل الحديثه والتي تناقضت فيها الآراء بين مؤيد ومعارض

    تعتبر الوسائل التعليمه هي الأجهزه والآدوات والمواد اللتي يستخدمها المعلم لتحسين عميله التعليم ( موقع تكنلوجيا التعلم، الوسائل التعليميه -تقنيات التعلم)
    ويرى مؤيدين استخدام الوسائل الحديثه في التعليم 
    انه لا يمكن الفصل هذه الآجهزه والانترنت عن الحياه الواقعيه ولذالك من الضروري ان تكون من منهج التعليم كما يرى اخرون انه بستخدام الايباد والآجهزه الذكيه اصبح التعليم اكثر متعه من سابقه كما اكد بعض اولياء الأمور عدم اقتناعهم استخدامه اول الأمر بعد هذا لحضوا فائدتها على اطفالهم . (التعلم التقني في استراليا ، You Tube) 
    وعلى الجانب الأخر يقول الدكتور حبيب عبدالعزيز، طبيب عيون، إلى أن الأجهزة التي تعمل باللمس مثل «الآي باد» وأجهزة الكمبيوتر من اكثر الأجهزة التكنولوجيا ضرراً على العين، والتي قد تسبب جفاف العين عند مستخدميها من الأطفال، حيث تتم العملية من خلال التركيز المطول الذي يرهق عضلة النظر الضعيف
    يضيف عبدالعزيز: إن دخول الأجهزة التكنولوجيا في التعليم رسخ مفاهيم ومعاني الانفراد والانعزالية، حيث أصبح لكل فرد أجهزة خاصة به لا أحد يتعدى على خصوصيته في استخدامها
    من جهته يقول عمر الخولاني، باحث في علم النفس،: إن أكثر الأفراد تعرضاً لخطر الإصابة بمرض إدمان الوسائل الحديثة والإنترنت، هم الأفراد الذين يعانون من العزلة الاجتماعية، والفشل في إقامة علاقات إنسانية طبيعية مع الآخرين
    وشدد علي عبدالله على أن وسائل التكنولوجيا الحديثة بوجه عام تقتل المواهب عند الأطفال، وتدمر الفكر، وتؤثر على دراستهم بسبب قضاء الساعات الطوال أمامها دون هدف أو فائدة تذكر احيانا
    (صحيفه الوطن ، التكنولوجيا الحديثه فوائد وأضرار بالغة)

    وبعد توضيح الرأيين وحجة كل منهما في استخدام الوسائل التعليمية الحديثة بدلاً من التقليدية، فأرى أنه ينبغي إحلال الوسائل التعليمية الحديثة بدلاً من القديمة  على الرغم من سلبياتها العديده ولكن نستطيع التغلب على سلبياتها بالتحكم الجيد في الوقت المناسب لإستخدامها وعدم اغفال جانب المراقبه من قبل اولياء الأمور.

    وفي الختام، لخصنا من خلال الآراء السابقة ومن خلال توضيح رأيي الشخصي في الوسائل التعليمية الحديثة وإحلالها مكان الوسائل التقليدية، فإنه لا يخفى على أحد مميزات الوسائل التعليمية ومدى جاذبيتها للطلاب ومن ثم فإنها فعالة ومجدية أكثر من الوسائل التقليدية الصامتة والتي تحتاج إلى المزيد من الجهد من المعلم ولا يميل لها الطلاب بسرعة لأن ليس فيها أي تجديد.  

    ردحذف
  13. خلود القحطاني10 ديسمبر 2014 في 9:52 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم راح نتكلم عن الوسائل التعليمية التقليدية والوسائل التعليمية الحديثة وفي البداية راح نعرف كل واحد منها : ( الوسائل التعليمية التقليدية) هي الأدوات أو الأجهزة التي لا تستخدم التكنولوجيا وسهولة توفرها لدى المعلم . باستخدام هذه الوسائل يكون التواصل في اتجاه واحد فقط لأن التعليمات يصدرها المعلم نفسه. والوسائل التعليمية التقليدية تشمل : السبورة, بطاقات الصور , بطاقات الكلمة, واللوحات وغيرها. أما ( الوسائل التعليمية الحديثة)
    هي الأجهزة التي تستخدم التكنولوجيا الجديد , وباستخدامها تجعل عملية التعليم والتعلم في الفصل أكثر سهولة وفعالية. وهي تشمل : الحاسوب والتلفاز وبور بوينت والشاشة وشبكة الإنترنت وجهاز العرض فوق الرأس وجهاز عرض المرئي وغيرها.
    ونأتي الآن إلى سؤال الواجب وهو:
    إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس باستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة؟
    الوسائل التعليمية بأنواعها المختلفة لا تغني عن المدرس ، أو تحل محله ، فهي عبارة عن وسيلة معينة للمدرس تساعده على أداء مهمته التعليمية. ولا يخفى على الممارس لعملية التعليم والتعلم ما تنطوي عليه الوسائل التعليمية من أهمية كبرى في توفير الخبرات الحسية التي يصعب تحقيقها في الظروف الطبيعية للخبرة التعليمية ، وكذلك في تخطي العوائق التي تعترض عملية الإيضاح إذا ما اعتمد على الواقع نفسه . http://www.drmosad.com/index99.htm
    ويرتكز التعليم بالوسائل التقليدية على ثلاثة محاور أساسية ، وهي: المعلم والمتعلّم والمعلومة. وقد وجد التعليم التقليدي منذ القدم وهو مستمر حتى وقتنا الحاضر. ولا نعتقد أنه يمكن الاستغناء عنه بالكلّية لما له من إيجابيات لا يمكن أن يوجدها أي بديل آخر. فمن أهم إيجابياته التقاء المعلم والمتعلّم وجهاً لوجه. وكما هو معلوم في وسائل الاتصال فهذه أقوى وسيلة للاتصال ونقل المعلومة بين شخصين. ففيها تجتمع الصورة والصوت بالمشاعر والأحاسيس ، "حيث تؤثر على الرسالة والموقف التعليمي كاملاً وتتأثر به وبذلك يمكن تعديل الرسالة وبهذا يتم تعديل السلوك ويحدث النمو . ولكن في العصر الحاضر يواجه التعليم التقليدي منفرداً بعض المشكلات مثل:
    1- الزيادة الهائلة في أعداد السكان وما ترتب عليها من زيادة في أعداد الطالب.
    2- قلة أعداد المعلمين المؤهلين تربوياً.
    3- الانفجار المعرفي الهائل وما ترتب عليه من تشعب في التعليم.
    4- القصور في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب. فالمعلم ملزم بإنهاء كم من المعلومات في وقت محدد ، مما قد لا يمكّن بعض المتعلّمين من متابعته بنفس السرعة.
    أما التعليم بالوسائل الحديثة مثل الحاسوب فقد دخل الحاسوب شتى مناحي الحياة بدءاً من المنزل وانتهاء بالفضاء الخارجي. وأصبح يؤثر في حياة الناس بشكل مباشر أو غير مباشر. ولما يتمتع به من مميزات لا توجد في غيره من الوسائل التعليمية فقد اتسع استخدامه في العملية التعليمية. ولعل من أهم هذه المميزات: التفاعلية حيث يقوم الحاسوب بالاستجابة للحدث الصادر عن المتعلّم فيقرر الخطوة التالية بناءاً على اختيار المتعلّم ودرجة تجاوبه. ومن خلال ذلك يمكن مراعاة الفروق الفردية للمتعلّمين.
    http://www.khayma.com/education-technology/IN1.htm ومن وجهة نظري لا يمكن الاستغناء عن الوسائل التقليدية واستبدالها بالوسائل الحديثة فكلاهما مكملة لبعض , على حسب الدرس أو الهدف التعليمي أحدد ماذا استخدم سواء كانت وسيلة تقليدية أم حديثة لأن بعض الأهداف لا تنفع معها الوسائل التقليدية وبعضها لا تنفع معها الوسائل الحديثة. وأيضا حسب قدرات الطفل أو الطالب أحدد الوسيلة المراد استخدامها. ومن واقع تجربتي بالتدريب الميداني لدي طفل بالفصل لا ينفع معه أبداً الوسائل الحديثة مثل الآيباد فهو يتوتر عندما يراه ويريد أن يبقى معظم الوقت معه ولا استطيع إكمال مهمتي التعليمية معه. وفي الختام نقول أن الوسائل التعليمية مهمة جدا لإيصال المهمة التعليمية للطالب بشكل واضح وبسيط ولا يمكن الاستغناء عن كلا الوسائل التعليمية التقليدية والحديثة.

    ردحذف
  14. الواجب الرابع
    امجاد خليف المطيري

    الوسائل التعليمية قديمة قدم الإنسان نفسه وحديثه حداثة الساعة فقد ضرب الله للناس الأمثال ليوضح لهم سبل الخير وسبل الشر ويقرب إليهم الصورة بأمثلة محسوسة من حياتهم إن القرآن الكريم حافل بالأمثلة التي تقر بالمعاني البعيدة إلى أذهان المتلقي بصور محسوسة يشاهدها أو يلمسها المتلقي.إذا فالوسائل التعليمية موجودة منذ القدم ولكن الإنسان كان يستخدمها دون برمجة وكانت وليدة اللحظة والموقف ، ثم تطورت بتطور الإنسان نفسه وبرزت الحاجة للوسائل التعليمية في مجال التربية والتعليم منذ بديات التعليم إذ أدرك المربون حاجة المعلّم والمتعلّم للوسائل التعليمية لإنجاح عملية التعلّم والتعليم .
    راءى احد المعارضون
    اكدت الاستاذة في قسم تكنولوجيا التعليم في كلية التربية الاساسية د. سعاد الحمر، ضرورة دعم الوسائل التعليمية القديمة في المدارس، قائلة ان العديد يطالب بالسبورة الالكترونية وادخال الوسائل الحديثة والاجهزة الذكية في التعليم، وانا شخصيا لدي بحث عن مخاطر استخدام هذه الوسائل في العملية التعليمية، وهذا البحث سأطلقه للذين يطالبون بالغاء الوسائل التعليمية القديمة في القريب العاجل . http://www.alqabas.com.kw/node/909536

    ويتفق التربويون وخبراء الوسائل التعليمية بعد أن عرفت قيمتها ، والعائد التربوي منها بأنها ضرورة من ضرورات التعلم ، وأدواته لا يمكن الاستغناء عنها ، لهذا رصدت السلطات التعليمية لها ميزانيات ضخمة لشرائها ، أو لإنتاجها ، أو لعرضها وبيعها .
    غير أن المشكلة تكمن في عالمنا العربي أن كثيرا من المعلمين لا يستعينون بها بالقدر الكافي لسباب منها :
    1 ـ أن هؤلاء المعلمين لم يتدربوا عليها وهم طلاب في مراحل التعليم العام ، ولا هم في مراحل الدراسة في كليات التربية ، ودور المعلمين .
    2 ـ أن بعضهم لا يؤمن بفائدتها ، وجدواها ، ويعتبر استخدامها مضيعة للوقت ، والجهد ، وأن الطلاب لن يستفيدوا منها شيئا .
    3 ـ والبعض يخشى تحمل مسؤوليتها خوفا من أن تكسر ، أو تحرق ، أو تتلف ، فيكلف بالتعويض عنها
    وانا من رايي الشخصي إوويد الوسائل التعليميه الحديثه لأنه وسيله ابقى لدى الطالب وممتعه

    وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الموضوع الشائق الممتع ، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا


    ردحذف
  15. إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس بإستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة؟
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أرى ان لاشيء يأخذ مكان شيء اخر وكل زمن وفتره لها طابعها وجيلها وايضا لها سلبيات وايجابيات
    ف يعد التعليم الإكتروني من طرق التعلم لكنه يختلف عن التعليم التقليدي "كليا" بإستخدامة للتكنلوجيا و وسائل التقنيى الحديثه بجميع أنواعها , بحيث تصل المعلومة الى المتعلم في اقصر وقت وغالبا في اقل جهد . فيتم فيه استخدام الحاسب الالي وشبكات الانترنت والوسائط من صور وصوت ... الخ .
    ومن اهم مزايا التعليم اللإكتروني أنه يجعل عمليى التعلم سهله وسريعه و مواكبة للجيل , فهناك اختلافات بين التعليم الاكتروني والتعليم التقليدي .
    ويتم معرفه الإختلافات بين هذين الطريقتين من خلال أن التعليم التقليدي يحدث في الصف وفي أوقات معينه وجدول دراسي محدد بالإستعانه ببعض الوسائل التقليدية ويكون هناك دور المعلم التلقين .
    اما في التعليم اللكتروني فيتم التعلم عن طريق الكمبيوتر وشبكاته , لذلك يتم التعلم في أي وقت على مدار الساعة وفي اي مكان . وفي التعلم الاكتروني لا يكون دور تقديم المعلم تقديم المعلومات حيث ان التعليم يكون ذاتي من خلال الكمبيوتر وغيره .
    (مثل طريقتك دكتورتي الفاضلة في تقديم متطلبات المنهج)

    ردحذف
  16. إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس باستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة؟

    اقتحمت التكنولجيا كافة مجلات الحياة ولم تعد بعيدة عن الفصول الدراسية حيث باتت تستخدم كاحدى الوسائل التعليمية الحديثة التي تجمع بين الفائده والمتعه


    ويرى مؤيدين استخدام الوسائل الحديثه في التعليم
    انه لايمكن فصل الاجهزة الالكترونية والانترنت عن الحياة الواقعية فلذلك من الضروري ان تكون جزء من منهج التعليم وتتميز تقنية التعليم الحديثة هذه بانها توفر التعلم التفاعلي في توصيل المادة العلمية (نيكلسون كنستانتي مدرس في استراليا you tube )
    وانها تتيح برنامج التعلم االالكتروني للمعلم والمتعلم للوصول للصف التفاعلي ويمثل الصف التفاعلي المنبر الامثل للعمل الجماعي الفعال للتعليم والتعلم ( التعلم في سلطنة عمان you tube )


    وعلى الجانب الاخر شدد علي عبدالله على أن وسائل التكنولوجيا الحديثة بوجه عام وألعاب الأطفال بوجه خاص تقتل المواهب عند الأطفال، وتدمر الفكر، وتؤثر على دراستهم بسبب قضاء الساعات الطوال أمامها دون هدف أو فائدة تذكر،
    ويشير الدكتور حبيب عبدالعزيز، طبيب عيون، إلى أن الأجهزة التي تعمل باللمس مثل «الآي باد» وأجهزة الكمبيوتر من اكثر الأجهزة التكنولوجيا ضرراً على العين، والتي قد تسبب جفاف العين عند مستخدميها من الأطفال( صحيفة الوطن التكنولجيا الحديثة فوائد واضرار بالغة )

    وبعد توضيح الرأيين وحجة كل منهما ارى من أن استخدام الوسائل ألحديثه والقديمة معاً مهم جداً لسير العملية التعليمية بشكل جيد وممتع ومشوق لطالب والمعلم في نفس الوقت لان التنوع في استخدامها يجعل التعليم أكثر مرونة وسلاسة فالمعلم الجيد هو الذي يواكب العصر ويبحث عن ما يجعل طلابه متشوقين لعرض مادته و لا يقاوم التغيير.

    أخيرا اؤكد أن الوسائل التعليمية مهمة سواء كانت قديمة أو حديثة ولا يجب استبدال القديمة بالحديثة او العكس


    هاجر القعيد

    ردحذف
  17. مشاعل الدخيل14 ديسمبر 2014 في 6:43 ص


    إلى أي مدى تؤيدين استبدال الوسائل التعليمية التقليدية مثل اللُوح المختلفة والألعاب التعليمية ومسرح العرائس بإستخدام التقنيات الحديثة كالآيباد والكمبيوتر ومواقع الإنترنت المختلفة؟
    ترتكز المدرسة القديمة بطرقها وأساليبها التعليميّة على أنّ المعلّم هو المصدر الأوّل للمعرفة والعامل الفعّال الأساس لعمليّة التعلّم. وبهذا تكون أهملت دور المتعلّم كلّياً. كما أكّدت المدرسة القديمة من خلال المنهج والمقرّرات الدراسيّة على تكثيف المعلومات النظريّة وتوصيلها للمتعلّم عن طريق الحفظ دون الاهتمام بالنظريّة الحديثة للتعلّم والّتي تعتمد على الفهم والإدراك.



    بينما نجد أنّ المدرسة الحديثة قد ركّزت بشكل أساس على استخدام المتعلّم لجميع حواسّه كأدوات للتعلّم، تتّصل بما حوله من مؤثّرات وتنقلها إلى العقل الّذي يقوم بتحليلها وتصنيفها على شكل معارف وخبرات يستوعبها ويدركها ليستخدمها في مواجهة ما يقابله من مواقف حياتيّة جديدة... كما رفعت المدرسة الحديثة من قدر المعلّم بأن جعلت منه موجّهاً ومشرفاً ينظّم عمليّة التعليم والتعلّم في ضوء استخدام وظيفيّ للطرق والأساليب الحديثة، والّتي تعتمد على المشاهدة والاستقراء والعمل وتنمية الميول والاتّجاهات.



    وعن طريق المشاهدة والعمل واستخدام المتعلّم لجميع حواسّه يكتشف (حمدان، محمد زياد: الوسائل التعليمية مبادؤها وتطبيقاتها، مؤسسة الرسالة 1981، ص31)

    و الوسائل التعليمية: «مجموعة المواقف والأدوات والأجهزة التعليمية التي تُوظف ضمن إستراتيجية التدريس لنقل الرسالة التعليمية،أو الوصول إليها بهدف تسهيل عمليتي التعليم والتعلم، وبما يسهل من تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة، وبلوغ التعلم )زيتون،1999 : 393 ( ، كمتور، 2006 : ).

    فيرى الأستاذ حازم ان استخدام الوسائل الحديثة في بعض الكليات ولا سيما الرياضية منها هو امر غير مجدي فالوسائل الحديثة غير قادرة على توصيل لمعلومة بشكل افضل من المعلم والشكل التقليدي لوسائل التعليم فالاحتكاك بين الطالب والأستاذ هي الوسيلة الامنه لتقييم الطلب بشكل افضل (حازم الضمور ، مدونات كلية الهندسة ، 2001)

    إن التعليم باستخدام الوسائل التعليمية الحديثة ساعد على تنمية مهارات المتعلم في مجالات عدة منها مجال تطبيقات الحاسب الآلي والانترنت وإكساب الطالب مهارات متعددة لا تتوافر فرصة تعلمها لطلاب التعليم التقليدي ، وترى أن زيادة الاتصال الإلكتروني غيرت الطريقة التي يتم بها التدريب وكذلك غيرت العلاقة بين الطالب وأستاذه (د. أسامة الطيب - جريدة الرياض )



    اجد ان استخدام الوسائل الحديثة هو أساس التعليم الحديث ووسيلة تضمن لنا اقبال الطلاب وتطورهم في مجال العلم والتعلم وينمي لدى كثير من الطلاب التعليم الذاتي وارى ان تركيز أستاذ المادة على اخراج ماده علمية بوسائل تعليمية حديثة تساعد الطلاب على التعليم والتعلم هو يجب ان يكون الهدف الذي يسعى وراءه أعضاء هيئة التدريس المرحلة القادمة

    ردحذف